ماذا يعني لون جواز سفرك؟

هل تساءلت من قبل ما هو مغزى لون جواز سفرك؟ و لماذا تختلف ألوان جوازات السفر بين بعض الدول بينما تتشابه بين دول أخرى؟ معظم جوازات السفر العالمية تأتي حصرا بأربعة ألوان : الأخضر، الأسود، الأحمر و الأزرق. هذه الألوان لا تعني تصنيفاً معيناً للدول و لكن إختيارها ليس عشوائياً أيضا.

الجوازات قد تأتي بتدرجات مختلفة للألوان السابقة لاعتبارات قد تكون سياسية أو جغرافية أو حتى دينية، و لكنها لا تخضع لشروط دولية معينة تحصرها في تلك الألوان.




الجوازات الخضراء

معظم الدول المسلمة تستخدم اللون الأخضر لجوازات سفرها لما له من دلالة دينية مرتبطة بالإسلام، و تستخدمه أيضا بتدرجات مختلفة دول غرب إفريقيا بما فيها النيجر و السنغال كلون لجوازات سفرها.




الجوازات السوداء

اللون الأسود لجواز السفر يمنع ظهور أعراض القدم عليه بسهولة و يجعله يبدوا أكثر رسمية. أمثلة الدول التي تستخدمه هي بوتسوانا و زامبيا و نيوزيلندا التي يعتبر فيها اللون الأسود أحد الألوان الوطنية.




الجوازات الحمراء

دول الإتحاد الأوروبي (ما عدا كرواتيا) تستخدم اللون الأحمر العنابي لجوازات سفرها، و حتى الدول التي ترغب في الإنضمام للاتحاد (مثل تركيا) قامت بتغيير لون جوازات سفرها ليصبح مطابقاً للون جوازات سفر الدول الأعضاء. إختيار اللون الموحد جاء كنوع من توحيد الشكل العام للاتحاد الأوروبي الذي يطمح للاتحاد الفعلي يوما ما.

دول أمريكا الجنوبية (التي كان لها طموحات أوروبية سابقاً) مثل بوليفيا، كولومبيا، الإكوادور و بيرو أيضا تستخدم نفس اللون العنابي.

الجواز السويسري مطابق لعلم الدولة و الذي هو أحمر اللون.




الجوازات الزرقاء

اللون الأزرق شائع لدى دول البحر الكاريبي التي تستخدمه كلون لجوازات سفرها، و هو شائع أيضا في دول "العالم الجديد". دول مثل البرازيل و الأرجنتين و باراغواي و الأورغواي و فنزويلا جميعها تستخدم اللون الأزرق أيضا و هي الدول التي تقع ضمن إتحاد الميركوسور.

الولايات المتحدة أعتمدت اللون الأزرق الداكن لجواز سفرها في سنة 1976 و ذلك ليطابق الظل الموجود في العلم الأمريكي، اما قبل ذلك كان لون جواز السفر الأمريكي أحمر اللون و في ثلاثينيات القرن الماضي كان أخضر اللون ثم أصبح عنابي اللون ليتحول إلى أسود اللون في بداية السبعينيات ليصبح أزرق اللون بعد ذلك.

ليست هناك تعليقات