مشروع الصحراء الجزائرية التصويري

ما هو مشروع الصحراء الجزائرية التصويري؟

هو مشروع تصويري فردي قام بإطلاقه المصور الجزائري عمر دخان في شهر أغسطس 2014 وذلك بغاية التعريف بالصحراء الجزائرية الشاسعة التي تقع في أقصى جنوب الجمهورية الجزائرية.

ما هو الهدف الرئيسي لمشروع الصحراء الجزائرية التصويري؟

يهدف المشروع إلى تقديم الصحراء الجزائرية للعالم كما لم تقدم من قبل. الصحراء الجزائرية تحتوي على الكثير من الكنوز الطبيعية والتراثية والتي لا يعرفها الكثيرون حول العالم، كما أن زوارها يبقون محدودين نظراً لعدم حصولها على التسويق المناسب باستثناء قلة من السياح الأوروبيين الذين يزورونها بين الفينة والأخرى.
المشروع يقدم الصحراء ككتلة واحدة من الجمال الطبيعي والتراث العالمي والعادات والتقاليد التي يحافظ عليها سكان تلك المنطقة منذ مئات السنين.

أين وصل المشروع إلى الآن؟

نظرا لأن المشروع يقوم به شخص واحد ويموله من حسابه الخاص، فهو يسير على مراحل متباعدة. المرحلة الأولى كان في شهر أغسطس 2014 وإنتهت قبل موعدها نظرا لتعرض المصور عمر دخان لحادثة في قلب الصحراء قبل انتهاء المشروع بعدة أيام.
المرحلة الثانية كانت في شهر يناير 2017 وانتهت بنجاح ويتم حاليا نشر نتائجها من صور ومعلومات ومقاطع فيديو.
بقي للمشروع ثلاثة مراحل إضافية سيتم الإعلان عن تواريخ البدء فيها مستقبلاً.

ما هي نتائج المشروع؟

نتائج المشروع إلى الآن هي مئات الصور وثلاثة أفلام توثيقية للرحلة و بعض مقاطع الفيديو المنوعة. من نتائجه أيضا أن الصحراء الجزائرية بدأت تأخذ حيزاً أكبر من الاهتمام على المستوى المحلي و العربي و العالمي، و هو ما ساهم في قيام بعض الرحالة العرب بالتوجه إلى الصحراء الجزائرية لمعرفة المزيد عنها و أيضا الكثير من السياح المحليين المتابعين للمشروع.
صدر أيضا كتاب مصور مجلد يحكي بعض قصص صور المرحلة الأولى من مشروع الصحراء الجزائرية التصويري و هو متوفر على موقع أمازون العالمي.

ما هو مستقبل المشروع؟

المشروع سيستمر إلى أن تصبح الصحراء الجزائرية وجهة سياحية عالمية مما يعود بالنفع على السياح الذين يجدون مكانا مذهلا للسياحة و الإستمتاع بالطبيعة و على السكان المحليين الذين يمكنهم الإعتماد على السياحة لتحسين أوضاعهم. المشروع سيختم بفيلم وثائقي شامل يلخص كافة مراحل المشروع و سيتم إنتاجه بالتعاون مع بعض محترفي صناعة الأفلام الوثائقية من أجل جعله أفضل ختام للمشروع.

لمتابعة نتائج المشروع أولا بأول، يمكنكم متابعة هذه المدونة أو: متابعة صفحة عمر دخان للتصوير الفوتوغرافي على الفيسبوك أو متابعة حساب عمر دخان للتصوير الفوتوغرافي على كل من فليكر أو إنستغرام

ليست هناك تعليقات