معالم سياحية : قمة أوروبا (سويسرا)

محطة كلين شيدغ
لعلي من القلائل الذي يبحثون عن البرد أينما وجدوه، و لذلك عندما سمعت بأن هناك مكاناً يطلق عليه "قمة أوروبا" في سويسرا قررت زيارته.

الرحلة إلى هذا المكان تتم بواسطة عدة قطارات جبلية، ثم قطار جبلي أخير يسير عبر سكة حديد تدعى سكة يونفراو تمتد على 9.3 كيلومتر من كلين شيدغ إلى أعلى محطة قطار في أوروبا و تسمى يونفراوش (تقع على إرتفاع 3,454 متر فوق سطح البحر). معظم السكة يقع داخل نفق يونفراو و الذي تم بناؤه في جبال الإيجر و المونش، و تقع بداخله محطتان للقطار ينزل بها الركاب لرؤية المناظر الطبيعية من خلال نوافذ زجاجية من خلال الصخور.
غداء خفيف في قمة أوروبا
على الرغم من كون المسافة قصيرة على الورق، و لكن القطار و بحكم أن يسير يكاد يكون تسلقاً للجبال فإنها تستغرق ما بين الساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبا يسير فيها القطار بسرعة لا تتجاوز 12 كيلومتر في الساعة.

من المذهل معرفة أن كل هذه السكك الحديدية تم التخطيط لها بدءا من العام 1860 و شرع في تنفيذها سنة 1894 و لم يتم الإنتهاء من جميع منشآتها و تطويرها إلا سنة 1991.

في المحطة الأخيرة يتوقف القطار لتجد سلما كهربائيا و مصعداً يأخذك إلى أعلى حيث مجمع سياحي كامل لا يمكنك أن تتخيل وجوده في تلك البقعة من الأرض.
المحطة الأخيرة

المجمع يحتوي على متحف يعرض تاريخ بناء السكة الحديدة و المجمع، و أنفاق جليدية متجمدة بها تماثيل مصنوعة من الجليد و سينما لعرض فيديوهات حول المنطقة و منطقة يمكنك الخروج إليها و الإطلال منها على الجبال المحيطة و الأنهار المتجمدة. كان كل شيء متجمدا في ذلك المكان مع درجة حرارة 17 تحت الصفر و تصل ليلاً إلى 32 تحت الصفر.

هناك أيضا العديد من المحال التجارية و حتى محلات لبيع الساعات السويسرية و الشوكولا السويسرية و مطعم يقدم وجبات متنوعة.

هناك مساحة أيضا خلف المرصد تتيح لك الخروج في الثلج و تجربة الوقوف في أحد أعلى الأماكن في أوروبا حيث الثلوج الأزلية و البرد الشديد.

الوصول إلى القمة
لعل الإشكالية الوحيدة في هذا المكان المذهل هو أن كل شيء مبالغ في سعره، إبتداءاً من سعر تذكرة الصعود و إنتهاءاً بسعر الوجبات و البضائع. النصيحة هي أن تجلب معك أكلك لأنه يسمح لك أن تجلب ما رغبت دون قيود – جلبت معي طائرة للتصوير من الجو في زيارتي الثانية لهذا المكان و لكن نظرا لهبوب عاصفة ثلجية لم أتمكن من إستخدامها – و ذلك يسمح لك بالإستغناء عن بعض الخدمات المبالغ في أسعارها.

الوصول إلى هذا المكان يتيح لك الحصول على شهادة بأنك وصلت إلى أعلى مكان في أوروبا، و لكن نظراً لأن الأمر يقوم به الآلاف كل سنة فتلك الشهادة لا تعد ذات قيمة خاصة و لكنها ميزة إضافية لتوثيق رحلتك.



مقاطع فيديو من الرحلة



التقييم
المكان 5 من 5 - ممتاز
الخدمات 2 من 5 - مقبولة

ليست هناك تعليقات